وأد البنات

4 أغسطس

وأد البنات هو عملية دفن البنت حية , وهو طقس كان يقام عند العرب في الجاهلية ثم حرمه الإسلام , وقد ارتبط تبرير هذه العملية في أذهاننا بكره الأنثى والتخلص منها , لكن هل يصل الكره لمرحلة الدفن على قيد الحياة؟ هذا إن كان السبب كرهاً , أما أن يكون السبب اقتصادياً للتخفيف من الأعباء , فإن الطريقة التي كانت تجرى فيها العملية ينفي السببين , حيث كانت تترك البنت حتى عمر السادسة تقريباً ثم يتم وأدها , فما الذي يجعل الأهل ينشئون ابنتهم حتى هذا العمر ثم يدفنوها؟
يقول الدكتور علي زيعور أن هذه العمليه هي طقس من طقوس تقديم الأضحية تقرباً للآلهة واستجلاباً للخير ودرءاً للشر , وهذا كان شائعاً عند العرب وغيرهم من الشعوب , وهنا نتذكر محاولة ابراهيم ذبح ابنه بأمر إلهي ثم افتدائه بكبش , ولازال المسلمون حتى يومنا هذا يسيرون على هذا الطقس , والمناسبة اسمها عيد (الأضحى).
كانت عبادة القمر شائعة عند العرب قبل الإسلام , وكان يسمى الإله (ود) , ويرمز للأنوثة والخصوبة , والتضحية هي تضحية بالدم , والأنثى رمز للدم بدورتها الشهرية المرتبطة بدورة القمر كذلك , وقد ظلت بقايا من هذه المفاهيم بعد الإسلام , حيث يعتمدون التقويم الهجري المعتمد على دورة القمر , وكذلك لا زلنا نرى على رؤوس المآذن شكلاً للهلال.
حتى العملية نفسها استمدت اسمها من اسم الإله القمر (ود) فسميت وأد , حيث تحدث المودة بعد الطقس بين الإله والعبد المضحي.
كانت تنذر البنت للتضحية وتترك مع الأغنام حتى سن السادسة تقريباً , ثم تلبس لباساً من صوف الغنم (تصبح رمزياً خروفاً مقدماً للإله) , وهذا أيضاً يذكرنا بكبش ابراهيم , كما يذكرنا بالتصوف والمتصوفين الذين ينذرون نفسه لله ويهجرون الحياة , ثم تدفن في أيام معينة عندما يكون القمر متألقاً , وكان الإعتقاد أن القمر سيقبل الأضحية المقربة إليه ويزداد سطوعاً .
بالتالي العملية ليست عملية قتل , إذ أن الضحية الأضحية سترتفع للقمر ولن تموت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: